فوضى في الخطوط الملكية المغربية.. ترك معتمرين عالقين بمطار دبي منذ يومين.. وإلغاء رحلة من مطار "أورلي" بباريس بسبب عطل تقني وتعرض طائرة ثانية باضرار في محركها بعد اصطدامها بسرب من الطيور

 فوضى في الخطوط الملكية المغربية.. ترك معتمرين عالقين بمطار دبي منذ يومين.. وإلغاء رحلة من مطار "أورلي" بباريس بسبب عطل تقني  وتعرض طائرة ثانية باضرار في محركها بعد اصطدامها بسرب من الطيور
الصحيفة من الرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 15:48

ما يزال عشرات من المسافرين المغاربة بمن فيهم المعتمرين القادمين من الديار المقدّسة عالقين بمطار دبي منذ يومين، بعدما عادت بهم طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية من الأجواء بسبب إشعار تلقته المصالح المختصة من لدن ربانها، تسبّب فيه عطل تقني على مستوى المكيف ودفع إلى استحالة الاقلاع، وذلك دون أن تتمكّن الشركة حتى الآن، من توفير طائرة أخرى.

وقالت الصفحة الخاصة بميدان الطيران في المغرب على الفايسبوك، إنه وبعد التوقف الاضطراري لطائرة البوينج 787 ترقيم CN-RGT التابعة للخطوط الملكية المغربية التي كانت ستؤمن الرحلة رقم AT247 من دبي الى الدار البيضاء، إثر العاصفة التي ضربت الامارات قبل 48 ساعة، جرى استئناف الملاحة الجوية مما أعطي الضوء الأخضر للمسافرين للاستعداد قصد المغادرة إلى المغرب.

وبعد عملية الإركاب، تحركت الطائرة من مكانها عشية يوم أمس الأربعاء صوب مدرج الاقلاع، لكن سرعان ما عادت لمدرج الوقوف بعد اكتشاف عطل في المُكيف، وفق المصدر ذاته، الذي أشار إلى أن طاقم الطائرة طلب على إثر ذلك من جميع الركاب مغادرتها الشيء الذي تم رفضه من طرفهم غالبيتهم من كبار السن و العائدين من الديار المقدسة.

وبعد مرور أكثر من 14 ساعات، تقول الصفحة ذاتها نقلا عن مصادرها، أن شركة "لارام" قامت بتوفير طائرة أخرى، حيث وصلت صباح اليوم الخميس إلى دبي ، بيد أنه وإلى حدود كتابة هاته الأسطر لم تتحرك من مكانها ليظل الركاب عالقين.

من جهتها، كان آخر تفاعل لـ "لارام"، مع الواقعة من خلال نشر تغريدة مقتضبة عبر صفحتها على منصة "إكس" (تويتر سابق)، قالت فيها إنه "ونظرًا لسوء الأحوال الجوية في دبي، اضطررنا إلى تأجيل الرحلة رقم AT247 من دبي (DXB) إلى الدار البيضاء (CMN) اليوم 16 أبريل 2024 إلى 17 أبريل 2024. سيتم الإعلان عن مواعيد الإقلاع الجديدة في وقت لاحق عبر البريد الإلكتروني و/أو الرسائل النصية القصيرة".

ويُظهر موقع التحليق الدولي، أن الرحلة المذكورة لم تتم حتى الآن، في حين حاولت "الصحيفة"، التواصل مع شركة الخطوط الملكية المغربية بهذا الخصوص، هاتفيا وعبر رسائل نصية، بيد أن التهرب من تقديم إيجابات وايضاحات حول العُطب التقني الذي جعل عشرات من المواطنين المغاربة عالقين حتى في مطار دولة أجنبية لأكثر من 48 ساعة، والاجراءات التي من المفترض القيام بها حول الموضوع كان هو جواب الناقل الوطني.

صورة لرفض المعتمرين النزول من طائرة للخطوط الملكية المغربية بدبي

في السياق ذاته، أكدت ذات المصدر (Moroccan Aviation) التي تتمتع بمصداقية عالية، أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز بيونغ 737 ذات ترقيم CN-ROU تعرض أمس الأربعاء، لبعض الأضرار بعد اصطدامها بسرب من الطيور أثناء نزولها بمطار باريس أوربي بعد رحلة مباشرة انطلاقا من الدار البيضاء.

ووفق نفس المصدر، نزلت الطائرة بسلام وبدون أي مشاكل، لكن تم الغاء عودتها صباح اليوم احترازيا للفحص، والقيام بما يلزم.

ووفق ذات المصدر، فطائرة أخرى من نفس الطراز تحمل ترقيم CN-ROJ ألغت إقلاعها من مطار "أورلي" بباريس أول أمس الثلاثاء، بعدما كانت على مدرج الإقلاع رقم 24 بالمطار، بعد ظهور خلل على مستوى إحدى محركاتها.

وكانت الطائرة تستعد لتأمين رحلة ذات رقم AT761 إلى من مطار "أورلي" في باريس إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قبل أن يظهر هذا الخلل في أحد محركاته الذي جعلها تلغي الرحلة بشكل كلي.

وتأتي هذه الواقعة الجديدة، بعد أسبوع فقط على الفضيحة التي وثقتها فيديوهات وصور المرتبطة باحتفال بالشموع على متن رحلة طيران تابعة لـ "لارام" كانت متوجّهة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار ميامي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، بطلتها مؤثرة مغربية، أراد زوجها الاحتفال بذكرى زواجهما على متن الرحلة.

وجرى تداول مقطع فيديو صادم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت فيه مؤثرة وخبيرة تجميل تدعى سونيا النكادي بمعية زوجها وأبنائهما وهم محاطون بأصدقائهم وطاقم ومضيفات الخطوط الملكية المغربية، التي خصّتهم بحفل استثنائي، على متن إحدى مقصورة الرحلة الرابطة بين الدار البيضاء و ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وظهر طاقم الطائرة بما فيه المُضيفات، ممن يُفترض قانونيا أن يسهروا على ضمان التزام الركاب بالسلوك المناسب واحترام قواعد الطيران طيلة فترة الرحلة، غير أنهم تفرغوا بشكل شبه تام لـ"إسعاد" هذه "المؤثرة"، حيث تم تقديم كعكة الاحتفال مزيّنة بشموع مُشتعلة، مع تقديم الورود والمشروبات بهذه المناسبة التي شاركت فيها خبيرة التجميل الاحتفال مع زوجها وأبنائها بنوع من الرقص والغناء على متن الرحلة، وهو ما يتعارض بالمُطلق مع قواعد سلامة الطيران، وواجب الاحترام المفروض لباقي الركاب، حيث استنكر عدد منهم الواقعة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين بأنهم فوجئوا تماما بتحول الرحلة إلى منصة للاحتفال في استهتار تام بسلامتهم واللوائح المعمول بها في مختلف شركات الطيران الدولية.

وعلى الرغم من ارتفاع مطالب عدد من الركاب ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة فتح تحقيق رسمي في الحادثة للتحقق من تفاصيلها واتخاذ الإجراءات اللازمة بصرامة في حالة تأكدت الانتهاكات واتساع رقعة الغضب والاستياء التي باتت تمس سمعة أمن وسلامة الناقل الوطني، فضّلت الخطوط الملكية المغربية التزام الصمت رافضة الإدلاء بأي تصريح أو توضيح حول الواقعة.

أتي هذا، تزامنا مع بلوغ المنافسة ذروتها إقليميا بين شرطات الطيران الإقليمية، حيث تدحرجت الخطوط الملكية المغربية من موقعها الريادي في عدد الرحلات الجوية والركاب المنقولين لعام 2022، من المرتبة الثالثة أفريقيا إلى الخامسة في عام 2023، وفق التصنيف الجديد، الذي اعدته AFRICA Facts Zone.

وأورد التصنيف أن الخطوط الجوية الإثيوبية ومصر للطيران وشركة الخطوط الجوية المغربية، كانوا الناقلين الرائدين الأوائل في عدد الرحلات الجوية والركاب المنقولين لعام 2022. لكن حصل تغيير ملحوظ في عام 2023، بعدما دخلت الخطوط الجوية الجزائرية على الخط وباتت تحتل المرتبة الثالثة بين شركات الطيران الإفريقية، لتكون ضمن أفضل 3 أساطيل طيران في إفريقيا، في حين تراجعت الخطوط الملكية  المغربية إلى المركز الخامس.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...